الجمعة، 7 يناير 2011

اهمية المعلومات في بناء القرار

في الماضي البعيد كان مقياس قوة الامم يعتمد علي رصد قدراتها الاقتصادية والعسكرية ومواردها البشرية ولكن الان اضيف اليها عنصر هام وهو قدرة الامة علي انتاج المعلومات وتجميعها وتنظيمها والاستفادة منها بحيث يمكن القول بأن هناك دولاً ثرية في مجال المعلومات واخري فقيرة و من ثم تحولت ثورة المعلومات الي مصطلحات لها مدلولات ذات مغزي مثل احتكار المعلومات وحرب المعلومات وسباق المعلومات وفجوة المعلومات وغيرها من العبارات التي تعكس اهمية الحصول علي المعلومات.
فالمعلومات هي السبيل للتحرر من الجهل و تدعم قدرتنا علي اتخاذ القرار وهي قائدنا الي حسن التخطيط والابتكار والابداع في حل كل ما يصادفنا من مشكلات، هي الافكار التي تغير الحالة المعرفية الاستاتيكية الي حالة ديناميكية لشخص ما او جماعة ما في موضوع ما.
ففي المجال السياسي يستطيع رئيس الدولة او الحكومة اتخاذ القرارات الصائبة بقدر ما تستطيع الاجهزة المعاونة ان توفر له المعلومات الكافية عن البدائل والاحتمالات والسوابق التاريخية والتجارب المشابهة والاثار المتوقعة وردود الافعال المنتظرة.
كما ان نجاح خطط التنمية منوطة بتوفر المعلومات الكافية عن الموارد البشرية ومصادر الطاقة والثروة المعدنية و النباتية والزراعية ومصادر التمويل وحالة المرافق ومصادر المياه واساليب الصناعة واقتصادياتها وطرق ادارتها.
في مجال البحث العلمي لايمكن لاي بحث ان ينجح الا بقدر ما يتوفر للقائمين به من معلومات عن المشكلة التي يعالجونها وعلي قدرتهم علي تجميع وتنظيم وتحليل اكبر قدر من المعلومات عن الدراسات السابقة والبحوث المشابهة.
في المجال التجاري تستطيع الشركات ان تحقق نجاحا ملموسا بقدر ما تستطيع ان تجمع معلومات عن الاسواق والمستهلكين والمنافسين والاسعار واساليب الدعاية والنقل وتغليف البضائع اضافة الي العناصر التي ترتبط بالتسويق والبيع.
في مجال النقل البحري لو تصورنا شركة تعمل في هذا المجال وتسعي لتطوير نشاطها من خلال صياغة خطة للسنوات الخمس القادمة فلا تنجح هذه الخطة دون ان توفر معلومات كافية ودقيقة عن اوضاع الشركة الراهنة هندسيا وبشريا وتنظيميا واداريا وماليا كما لابد من توفر معلومات عن نشاط الشركة في الماضي وعن حجم العمل المتوقع في المستقبل ومعلومات عن الشركات المنافسة كما لابد من جمع المعلومات المناسبة عن كل جديد في مجالات الهندسة البحرية والملاحة ومناولة البضائع وصناعة النقل البحري والسلامة البحرية واصلاح السفن وصيانة السفن واسعار الوقود وعن الممرات الملاحية والمرافيء وعن البيئة التي تعمل فيها الشركة خاصة الظروف الاقتصادية والسياسية والقانونية التي من المحتمل ان تؤثر علي نشاط الشركة.
وتتنوع اشكال خدمات المعلومات الي عدة انواع:
اولاً: المكتبات: تقوم بتجميع واقتناء وفهرسة وتصنيف واعارة اوعية المعلومات المختلفة.
ثانياً: مراكز التوثيق:تهتم بالمعلومات ذات الطابع التجاري و السياسي و التاريخي و القانوني وتقوم بعمل الكشافات واعادة العرض.
ثالثا: مراكز النشر:تقوم بعمليات الطباعة والاستنساخ والنشر بهدف توفير اي عدد من النسخ .
رابعاً: مراكز الترجمة : تقوم بنقل المعرفة من اللغة المنشورة بها الي اللغة التي يسهل علي المستفيدين القراءة بها
خامساً: مراكز تحليل المعلومات: تقوم بجمع و فحص المعلومات ومراجعتها وتقييمها تقييما تحليليا نقديا واعادة عرضها في صورة جديدة تاخذ شكل الجداول او البيانات او الاحصائيات او المنحنيات او المراجعات العلمية .
سادساً:مراكز البيانات: وهي التي يتجمع لديها البيانات والارقام والاحصائيات .
سابعاً: خدمات الاستخلاص والتكشيف: هي من الخدمات المرتبطة بالمكتبات و تهدف الي تعريف الباحث وتزويده بمختصرات وافية عن الانتاج الفكري المتاح فهي مرشد الي اعمال المكتبة الاصلية ومعرفة بها وبأهميتها وبما تحتويه من موضوعات.
ثامناً: الاحاطة الجارية والبث الانتقائي:لا ترتبط بما تقتنيه مراكز المعلومات من اوعية ورقية ولكنها تهتم بالبحوث التي تجري الان في اماكن مختلفة ورسالة هذه الخدمة تعريف الباحث او المستفيد بهذه البحوث التي تجري وبالقائمين عليها وبأهميتها وبارتباطها بمجال اهتمامه.
تاسعاً: تنظيم الانشطة العلمية: قيام مراكز المعلومات بدعوة الخبراء والمتخصصين من خلال الندوات والمؤتمرات والمحاضرات والحلقات كوسيلة لتبادل ونقل المعرفة.
نقترح علي السيد الفريق رئيس هيئة قناة السويس بتفعيل هذه الاشكال المختلفة ( خدمات المعلومات) في مبني المكتبة الجديد بجوار مركز الابحاث ليكون بحق مركز معلومات وتوثيق علي اعلي مستوي لدعم واتخاذ القرار.





حسين الشندويلي
رئيس مكتبة ابحاث هيئة قناة السويس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق