الجمعة، 22 يوليو 2011

قناة السويس ملحمة وطنية

حسين الشندويلى
شباب مصر : 09 - 06 - 2011

نعم لقد كانت القناة ملحمة وطنية ينظر اليها الغرب المتحضر نظرة القرصان الى الفريسة وهى ما زالت جنين فى رحم مصر العثمانية وكان الصراع بين قطبى العالم على اشده بين انجلترا وفرنسا اواخر القرن الثامن عشر الميلادى وكان بينهما مصانع الحداد للهيمنة على العالم.
ارتأى نابليون القائد الفرنسى ان احتلاله لمصر سوف يقضى على مصالح انجلترا فى الهند و كذلك يرى اذا كانت الهند درة التاج البريطانى، فمصر ستكون لؤلؤة الامبراطورية الفرنسية و من ثم كانت الحملة الفرنسية على مصر 1798م .
احضر نابليون مع حملته مجموعة من العلماء لدراسة كل شىء عن مصر وخرجت بكتاب موسوعى يسمى "وصف مصر" وكلف جاك مارى لوبير بدراسة مشروع يربط بين البحرين الابيض والمتوسط واستغرقت الابحاث سنة كاملة وانتهت الدراسة بأن البحر الاحمر يرتفع عن المتوسط بمقدار ثمانية امتار ونصف وان المشروع سوف يغرق البلاد .
هذه الدراسة لم تكن الاولى للربط بين البحرين ولكن سبقتها دراسات قديمة ترجع الى قناة الفراعنة 1887 قبل الميلاد تسمى بقناة "سيزوستريس" والتى ردمت عدة مرات ثم استخدمها عمرو بن العاص والى مصر ثم ردمها ابو جعفر المنصور خليفة المسلمين وكانت تعد اقدم قناة بحرية فى العالم اى ان الفكرة فرعونية و اسلامية ترجع الى سبع وثلاثون قرناً من الزمان.
رحب محمد على باشا" 1805- 1849" ب اتباع سان سيمون الذين قدّموا مشروع لحفر القناة لخدمة السلام العالمى ورفض الفكرة خشية ان تجلب الاستعمار والعار وتسلب ملكه الى الابد.
في عام 1841 اهتم لينان بمشروع شق القناة والعمل على تجاوز الفارق فى الارتفاع عن طريق الاهوسة لاحكام تصريف المياه وارسل دراساته الى قنصل فرنسا ومن ثم الى دى لسبس " نائب القنصل الفرنسى" الذى كان يهتم بملف القناة منتظراً الفرصة المواتية لتنفيذه.
فى عام 1846 اشترك اتباع سان سيمون فى تاسيس جمعية للدراسات الخاصة بقناة السويس واوفدت بوردالو للقيام بالاعمال الطبوغرافية ومسح برزخ السويس وانتدبت الحكومة المصرية المهندس" لينان" فأثبت كلاهما ان الفارق بين منسوب البحرين طفيف لا يذكر وان دراسة" لوبير" السابقة يشوبها خطأ فى مسح البرزخ.
رفض محمد على باشا مشروع القناة بشدة خشية ان يجعل من مصر بسفورا آخر ومصدر لغزو البلاد واحتلالها فكان الرفض المتكرر خوفا من الاستعمار الذى قلص حدود ملكه فى فرمان 1841 وجعله قاصرأً على مصر والسودان .
احتفظ فردينان دى لسبس بجميع المشروعات السابقة واعتكف على دراستها وعرضها على لجان متخصصه لكيفية تنفيذ هذا المشروع فهو يرى ان هذا المشروع لايقل شيئاً عن بناء الاهرامات الثلاثة التى استغرق بنائها عشرون عاماً بالسواعد المصرية اما القناة ستحتاج الى جهد ووقت كبير فهى بمثابة هرم رابع .
استطاع دى لسبس بعقليته السياسية وحبه للمناورة ان يجعل من هذا المشروع حلم حياته وان يجنى من ورائة ما لم يحققه احد من قبله او بعده ، فاعتزل السلك الدبلوماسى مجبراً وقوّى علاقتة بالامير محمد سعيد الذى تولى حكم البلاد خلفا للخديو عباس ومن ثم كانت طاقة القدر فى انتظاره؛ لتحقيق المشروع ولكن سمح لضميره الميت بسرقة احلام سابقيه لينسب هذا العمل الجلل الى نفسه دون وازع من الدين والاخلاق ليقترن اسمه بالقناة حياً وميتاً فخلوده اصبح من خلود القناة .
فبأصراره وبحسن لباقته ومراوغته فى فن السياسة و الحوار ان يسلب عقل الخديو محمد سعيد الذى وافق على المشروع دون تفكير فعقليته السياسية وتجاربه الحياتية لم تبلغ النضج مقارنة ب محمد على باشا ووقع فريسة دى لسبس الدبلوماسى النصاب وبمقارنة بين الجد و الحفيد نرى انه لم يكن شيئاً فى نبوغ ونضج عقل جده الذى كان يرى بعقله ما لم يراه احد من الحكام والملوك على وجه الارض و كان يدرك ما لم يدركه الكهنة والسحرة .
ان الدرس الذى سجله التاريخ عن رفض مؤسس مصر الحديثة لمشروع القناة اهمله ابناءه واحفاده فكان الاستعمار وسقوط البلاد صرعى فى ايدى الانجليز يأكلون خيرها ويستعبدون ابناءها .
فكان افتتاح القناة فى 17 نوفمبر 1869 ذلك الافتتاح الذى جلب الاستعمار الانجليزى سنة 1882 لتكون مصر مستعمرة انجليزية لسبعة عقود من الزمان اصاب البلاد بالتخلف والفقر والجهل وتكون القناة قاعدة انجليزية شاركت فى الحربين العالمية الاولى والثانية .
تخلصت مصر من الملكية فى ثورة 1952 وتأممت القناة فى 1956 والانتصار على العدوان الثلاثى فى نفس السنة وتوقفت الملاحة فى يونيه 1967 وكبد اغلاق القناة اصحاب السفن خسائر فادحة للدوران حول رأس الرجاء الصالح وفى 29 مارس 1975 فتحت القناة بفضل البطل محمد انور السادات ومن ثم بدأت مراحل تطوير القناة بالاستعانة ببيوت الخبرة الاجنبية" ماونسيل وسيجرية والجايكا" لفترة من الزمن حتى تحولت هيئة القناة الى بيت خبرة لتقوم بالتوسيع والتعميق من خلال ابناءها وكراكاتها معتمدين على اكبر مركز ابحاث فى الشرق الاوسط اسس سنة 1961 لدراسة الشواطىء والموانىء .
انها بحق ملحمة تاريخية ووطنية فهى بمثابة عروس تصارعت الدول من اجلها وابت ان تكون لاحد إلا للمصريين لتعوض المصريين عن كثير من ما فقدوه على ايدى المستعمر .
حسين الشندويلى
رئيس مكتبة الابحاث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق